القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل

 


اخبار وطنية 

الانتخابات التشريعية 

ينتهي اليوم الخميس 27 اكتوبر 2022 على الساعة السادسة مساءا بتوقيت تونس تقديم مطالب الترشحات للانتخابات التشريعية المزمع اجراءها يوم 17 ديسمبر المقبل . 

وكانت الهيئة العليا للانتخابات قد مددت يوم الاثنين الماضي في فترة تقديم مطالب الترشحات بثلاتة ايام .ووفق الهيئة العليا للانتخابات فان عدد المترشحين بلغ 1317 منهم 193 مطلب ترشح للنساء .

اخرمستجدات قضية الطفلة التونسية في ايطاليا 

قرر امس الاربعاء قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالمنستير والمتعهد بقضية الطفلة ذات الاربعة سنوات التي هاجرت وحدها في رحلة سرية الى ايطاليا  تحجير السفر على والدي الطفلة الموجودة في مركز مخصص في ايطاليا معتبرا انهما الوحيدين بامكانهما مساعدة السلطات في الابحاث الجارية لقبض على منظم الرحلة الغير الشرعية والتعرف عليه.

في تصريح لراديو موزاييك اف ام قال مساعد الوكيل العام والناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية ان هذا القرار جاء لتنفيذ حكم صدر يوم 24 اكتوبر الجاري عن قاضي الاسرة بولاية المنستير والمتعلق بتسليم الطفلة الى المندوب العام للطفولة وارجاعها الى تونس

 .

تطورات فاجعة جرجيس 

قام عدد من المحتجين من اهالي معتمدية جرجيس عشية امس الاربعاء 26 اكتوبر 2022 بغلق الطريق امام مركز الحرس البحري بالمدينة وقاموا باشعال العجلات المطاطية مطالبين بالبحث عن ابنائهم المفقودين منذ شهر سبتمبر الماضي.

 واندلعت هذه الاحتجاجات بعد خروج نتائج التحاليل الجينية  التي اجريت مؤخرا على عدد من الجثث المستخرجة من مقبرة الغرباء بجرجيس وتبين انها لا تتطابق مع اهالي المفقودين.

وعبر المحتجين عن استيائهم من تعامل السلط مع قضية ابنائهم ولوحوا الاهالي بالتصعيد وغلق المنشاءات الحيوية على غرار الطريق الرومانية الرابطة بين جرجيس وجزيرة جربة والميناء التجاري بجرجيس  ان لم يتم التحرك الجدي للبحث عن ابنائهم .


ازمة المحروقات في تونس 

نشرموقع الشعب نيوز التابع لمنظمة اتحاد الشغل ان تونس استقبلت امس الاربعاء 26 اكتوبرباخرتين محملتين بمادة البنزين الخالي من الرصاص وذلك لتزويد السوق التونسية بهذه المادة لتفادي النقص الذي حصل في الاسابيع الماضية الذي سبب اضطرابا في التزويد .

واضاف نفس المصدر ان باخرة اخري قدمت الى تونس  يوم السبت الماضي محملة بنفس المادة  المذكورة مبينا ان  الحكومة اصبحت تعتمد على اكثر من مزود لتلافي النقص .


اقتصاد 

رفع الدعم اصبح ضرورة 

افاد محسن حسن الخبير الاقتصادي ان رفع الدعم عن بعض المواد اصبح ضروريا اليوم في تونس وذلك لتفادي العجز الطاقي الحاصل مبينا انه وصل الى حوالي 37% من العجز التجاري .

وشدد حسن على ان الدولة مطالبة بالقيام بدورها الاجتماعي اللازم  تجاه الفئات الهشة في البلاد اثر القيام بهذا الاجراء الذي اصبح لا مفر منه حسب تعبيره  اضافة الى مساعدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة التي تستعمل المحروقات كمواد اولية لنشاطها .

وبين الخيبر الاقتصادي محسن حسن انه بعد الوصول الى الاسعار الحقيقية للمحروقات سنشهد ارتفاعا مشطا في اسعار المواد والخدمات التي لها علاقة بها على غرار الكهرباء والنقل والصيد البحري وغيرها موضحا ان سعر قارورة الغاز المنزلي سيصبح في حدود 24 دينارا.



البنوك التونسية مهددة بالافلاس 

حذر الخبير الاقتصادي عزالدين سعيدان من تمويل البنوك التونسية لميزانية الدولة والمؤسسات العمومية مبينا انه اذا عجزت الدولة عن خلاص ديونها فان البنوك التونسية ستصبح مهددة بالافلاس ومو ما اعتبره سعيدان امرا مرفوضا .

وفي تصريح له امس الاربعاء على راديو ديوان اف ام قال سعيدان ان البنوك التونسية وقعت في الفخ بعد ان كانت تعتقد ان هذه العملية في صالحها لان الدولة لم تعد قادرة على خلاص ما اقترضته منها وبالتالي ستفقد موازناتها المالية وهو امر خطير للغايةحسب تعبيره .



 رياضة 

الفيفا تهدد بتجميد المنتخب الوطني لكرة القدم 

تفاجا الراي العام التونسي قبل ايام قليلة من مشاركة المنتخب الوطني لكرة القدم في نهائيات كاس العالم  بالمراسلة التي وردت من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الى الجامعة التونسية لكرة القدم لطلب توضيح ومعلومات حول وجود تدخل حكومي في شؤون االجامعة  وذكر الاتحاد الدولي ضمن هذه المراسلة ان قوانين "الفيفا " تلزم كل الاتحادات الرياضية المنضوية تحتها العمل باستقلالية تامة دون تدخل او تاثير من الحكومات . وبين في نفس الصدد ان عدم الالتزام بهذه القوانين تنجر عنها عقوبات صارمة على غرار تجميد نشاطات المنتخبات الوطنية وحرمان الاندية من المشاركة في المسابقات القارية وامكانية شطب الاتحاد التونسي من "الفيفا"نهائيا.

وشدد الاتحاد الدولي لكرة القدم على الجامعة التونسية ايفاده بالمعلومات والتفاصيل المطلوبة حتى يتسنى له اخذ القرارت اللازمة في هذا الموضوع وذلك قبل يوم الجمعة 28 اكتوبر 2022 على الاقصى.  

وافادوا محللين ورجال قانون في المجال الرياضي  انه في صورة تاكيد الجامعة التونسية في ردها على "الفيفا" وجود تدخل سياسي في شؤونها فانه من غير المستبعد اقصاء المنتخب الوطني التونسي من نهائيات كاس العالم لكرة القدم ايام قليلة قبل انطلاقها في قطر. 


اخبار العالم 

 نداء استغاثة 

ارسلت منظمة اغاثة نداء لانقاذ مهاجرين غير شرعيين على وشك الغرق في البحر واضافت  المنظمة ان مركبين للهجرة غير الشرعية مهددين بالغرق في اي لحظة في مضيق صقلية وعلى متنهما قرابة 1300 مهاجر بينهم نساء واطفال 

واكدوا مهاجرين موجدين على متن هذان القاربان ان 12 شخصا قد ماتوا والعديد فقدوا الوعي تماما جراء العطش والخوف مؤكدين انهم على وشك الغرق. 

واضاف نفس المصدر ان هذان القاربان خرجا من مدينة طبرق الليبية في هجرة غير شرعية الى اوروبا.



تعليقات